العفن

العفن هو كائنات دقيقة لا تنتمي إلى النبات أو الحيوان، بل هو ينتمي إلى عائلة الفطريات التي تنمو من الأبواغ والتي تنتقل عبر الهواء، وبخلاف النبات لا يحصل العفن على طاقته من الشمس من خلال عملية البناء الضوئي، وتجدر الإشارة إلى أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تمنع نمو العفن.

يتغذى العفن على المادة التي ينمو أو يتكاثر عليها، فمهمة العفن هي تحطيم المادة المتحللة كالنباتات الميتة أو الأوراق أو الحيوانات الميتة، وفي العادة ينمو العفن في جميع الأجزاء الرطبة والدافئة والتي لا يتدفق فيها الهواء جيدًا؛ فلذلك يوجد العفن في الحمّامات والسجاد والأوراق والملابس والجلد والجدران والخشب والأطعمة أمّا في الخارج فيمكن إيجاد العفن في التربة والأخشاب والنباتات المتحللة ومن الأسباب المؤدية إلى كثرة ظهور العفن هو انتشار الرطوبة وسوء التهوية، ولكن العفن يظهر في بعض الأحيان على الجدران وذلك بسبب وجود تسريب في أنابيب المياه، سواء أكان التسريب داخل المنزل أو خارجه، وقد تكون أنابيب التدفئة سيّئة العزل وهو سبب آخر في وجود الرطوبة خلف الجدران.

كما أن التخلص من العفن والفطريات يعدّ أمرًا ضروريًّا لصحة وسلامة العائلة، لذا ينصح الخبراء دائمًا باتّباع جميع التعليمات بحذر عند استخدام المطهّر المخصص للتخلص من العفن والفطريات ومن الضروري اختبار المنتج في منطقة صغيرة أولًا قبل بدء الاستعمال.

إزالة العفن والرطوبة عن الجدران

توجد عدة طرق يمكن الاعتماد عليها في التخلص من عفن الجدران وهي كما يلي:
  • تركيب عازل: يمكن استعمال وسائل عزل الرطوبة والعفن لحبس الرطوبة داخل هذه الوسائل خصوصًا إن كان المنزل في مناطق طبيعتها رطبة جدًّا، ويكون الهدف من وسائل العزل منع تسرب الهواء الجاف من المنزل للخارج ويمكن تركيبها بعد بناء المنزل أو خلال مرحلة البناء ويمكن استعمال بطانيات الصوف في إغلاق فتحات الزجاج ووضع النشارة في تصدعات الأبواب، أيضًا يمكن عزل المنزل بهدف منع تسرب الهواء الجاف من داخل المنزل سواء أكان باردًا أم دافئًا.
  • التهوية الجيدة: يمكن تهوية البيت باستعمال الشبابيك والمداخن أو باستعمال الشفاط والمراوح وهي من الطرق الفعالة في التخلص من رطوبة الجدران لأن بعض أنواع العفن يظهر بسبب بخار المياه المتراكم في البيت.
  • النباتات: تساعد النباتات في تجميل البيت وتغيير النَّفَس؛ إذ إنها تنتج بخار الماء خلال عملية التنفس وهذا الأمر يسبب ارتفاعًا في رطوبة البيت ويتسبب بعفن الجدران خصوصًا إن تواجدت النباتات بالقرب من جدران البيت، ولكن هذا الأمر لا يعني رمي النباتات بل يجب وضعها بجانب النوافذ وبالقرب من الأبواب وفي ساحة البيت، واختيار النوع المناسب من النباتات التي لا تنتج الكثير من البخار مثل الصبار وغيرها.
  • مكيفات الهواء: يمكن استعمال مكيفات الهواء التي تبعث هواءً جافًّا وصحيًّا في المنزل، وتوجد أنواع منها تحافظ على مستوى رطوبة البيت وبالتالي تقلل من فرصة حدوث عفن في الجدران.

طرق متنوعة لإزالة العفن عن الجدران

من الممكن أن يسبب العفن ظهور ردّ فعل تحسّسي وحدوث ضعف عام في الصحة؛ فلذلك إذا كانت مشكلة العفن على جدران المنزل شديدة، فمن الأفضل الاستعانة بالخبراء المتخصصين للتعامل معها، أما إذا كان من الممكن أن تتعامل معها ربة المنزل، فيجب أن تحرص على ارتداء ملابس واقية للعينين، وقفازات، وقناع للوجه؛ لأنّ ملامسة العفن قد تكون ضارةً بالصحة، ويجب أن تتأكد أيضًا من عملية فتح النوافذ أو تشغيل مروحة داخل الغرفة أثناء عملية التنظيف، ومن الطرق الفعالة في إزالة العفن عن الجدران ما يأتي:
  • محلول المبيض والماء الدافئ: يصنع بمزج محلول من المبيض والماء، إذ يمزج ربع كوب من المبيض مقابل كوبين من الماء، أو يمكن شراء منظف منزلي يحتوي على مادة تبييض فعّالة في تنظيف الحائط، ثم وضع المحلول في بخاخ ورشه على الجدران، والبلاط أو أي أسطح غير مسامية، ثم فرك منطقة العفن الداكنة بفرشاة خشنة ومسحها، وفي حال عدم زوال العفن يمكن تكرار العملية وترك المحلول على الجدار مدة 15 دقيقةً قبل البدء بالفرك، ثم الرش مجددًا والمسح باستخدام قطعة قماش نظيفة، وبعد الانتهاء يجب توجيه مروحة على الجدران لتجفيفها.
  • البوراكس والخل الأبيض: تُخلط ملعقتا طعام من البوراكس مع ربع كوب من الخل الأبيض وكوبين من الماء الساخن، وتُحرك المكونات جيدًا لضمان ذوبان البوراكس جيدًا، ثم يوضع المحلول في بخاخ ويُرش على الجدران المدهونة، والبلاط أو الأسطح غير المسامية، ثم تُفرك الأسطح بقوة وتُمسح، ومن الممكن إعادة الرش مجددًا وترك المحلول على الأسطح مدة 10 دقائق قبل التجفيف.
في حال عدم الحصول على النتائج المرغوبة من الطرق السابقة فيمكن استخدام العديد من المنتجات المُصمّمة خصّيصًا للتعامل مع العفن والفطريات على الجدران وقد تكون أقوى في التأثير، ولكن يجب ألا تمزج محاليل التنظيف معًا، فقد يكون ذلك سببًا في حدوث تفاعلات كيميائية خطيرة.

أسباب ظهور العفن ونموه في المنزل

تساهم مجموعة من العوامل في نمو العفن في المنزل وعلى الجدران، ومن هذه العوامل ما يأتي:
  • الرطوبة: يمكن ملاحظة بدء نمو العفن في حال استمرت الرطوبة في الجو بضعة أيام متتالية، فعندما تُمطر السماء عدة أيام من الشائع ملاحظة بدء نمو العفن على الجدران، والكراسي الخشبية والأسطح الأخرى نتيجة الهواء الرطب.
  • الأنابيب المسّربة: تُعد المياه الراشحة من الأنابيب سببًا رئيسًا لنمو العفن، والأسوأ من بين تلك الأنابيب هي التي لا يمكن ملاحظتها كونها في منطقة مخفية، كداخل الجدران مثلًا، فعندما يكتشفها الأفراد يكون العفن بدأ بالنمو منذ فترة.
  • التكاثف: يمكن للأسطح الباردة تحفيز عملية التكاثف، فالتكاثف يجتمع على الأنابيب المعدنية الباردة والأرضيات الخرسانية، بالإضافة إلى السجاد والجدران، الأمر الذي يساعد على نمو العفن.
  • التهوية القليلة: إذا كان نظام التهوية في المنزل ضعيفًا فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى إنتاج هواء رطب يساعد على تكاثر العفن، كما أن عملية تبخر الماء في الهواء تخلق رطوبة يجب توزيعها خارجًا عبر النوافذ للحفاظ على معدّل رطوبة متوازن، والتهوية المتدنية تعني الأسطح الرطبة أو المبللة التي لا تجف بسهولة، فالتهوية ضرورية جدًّا في بعض الغرف كالحمامات والمطبخ حيث الكثير من البخار.
  • الملابس الرطبة أو المبللة: ترك الملابس الرطبة في المنزل ساعاتٍ طويلة يحفز نمو العفن عليها وعلى الأسطح نظرًا للرطوبة الناجمة عن تلك الملابس.

الوقاية من العفن في المنزل

تُوجد العديد من الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار للوقاية من ظهور العفن وتكاثره مجددًا في المنزل وعلى الجدران، ومن هذه الأمور الوقائية ما يأتي:
  • شراء منتج مختص، إذ يمكن للبخاخ المضاد للبكتيريا مثلًا أن يمنع الأبواغ من الثبات والتكاثر مجددًا، ومن الممكن أيضًا شراء دهان مضاد للرطوبة من أحد المتاجر المختصة.
  • الأخذ بعين الاعتبار استخدام جهاز إلكتروني مزيل للرطوبة، إذ تُعد هذه الطريقة فعّالة في مكافحة العفن على المدى الطويل.
  • تحديث العوازل الكهربائية في المنزل، ففي بعض الأحيان تكمن مشكلة العفن في العوازل السيئة، كما أن الجدران والأسقف المعزولة جيدًا تُعد أقل عرضةً للتكثف، بالتالي العفن.
  • الحفاظ على تهوية الحمّامات، والمطابخ وأي غرف رطبة في البيت، كما يجب أن تبقى جافة باستمرار.
  • نشر المناشف وستائر الحمام كي تجف.
  • معالجة التسربات حال ملاحظتها للحد من الرطوبة المتسربة إلى الأرضيات.

الوقاية من العفن في الحمام

يمكن الاستعانة بالتدابير الوقائية التالية لتفادي نمو العفن في الحمامات:
  • استخدام مراوح الحمام مدة 10 دقائق بعد كل عملية استحمام.
  • إبقاء أبواب الحمامات مفتوحة للسماح للهواء بالتوزع داخلها، كما يجب هز ستائر الحمام البلاستيكية جيدًا لإزالة أي قطرات للماء عنها، ثم ترك بعض أجزائها مفتوحة.
  • رش دش الحمام والحوض يوميًّا برذاذ قاتل للعفن مصنوع منزليًّا بعد الانتهاء من عملية تنظيف الحمامات والمطابخ وغرفة الغسيل، كما يجب الانتباه إلى علامات الرطوبة أو التسربات في الخزانات.
  • تغيير المضخة المتضررة في الدش أو الحوض على الفور.

طريقة علاج عفن الجدران

يسبب ظهور العفن في الجدران ردات فعل تحسسية ويؤثر على صحة الإنسان، وعند عدم القدرة على التعامل البيتي مع هذه المشكلة يجب الاستعانة بخبراء متخصصين وفي حالة التعامل مع بقع صغيرة يمكن علاجها بعد ارتداء القفازات وقناع الوجه لأن ملامسة العفن أمر ضار للصحة، ومن المهم فتح النوافذ وتشغيل المروحة خلال عملية التنظيف وتكون كما يلي:
  • مزج محلول من الكلور المركز مع الماء بمقدار كوب من الكلور مقابل ثلاثة أكواب ماء.
  • فرك منطقة العفن باستعمال فرشاة شعر خشنة، ثم شطفها بالماء، وفي حال عدم نجاح هذه الطريقة يمكن علاجها باستعمال مواد مخصصة للتعامل مع العفن ويكون تأثيرها قويًّا.
  • يجب عدم مزج محاليل التنظيف مع بعضها لأنها تسبب تفاعلات خطيرة على الصحة.

مخاطر عدم معالجة العفن

تكمن خطورة عدم معالجة العفن بالتسبب في الحساسية وتهيج الجهاز التنفسي عند الإنسان، كما أن بعض أنواع العفن تسبب أمراضًا خطيرةً وتصبح سامةً على صحة الإنسان عمومًا والأطفال خصوصًا، ويمكن أن يسبب الموت عند وجوده بكميات كبيرة وعند التعرض له لفترات طويلة من الزمن، ويتسبب العفن الفطري بعدد من المشكلات الخطيرة في المناطق المدارية الرطبة؛ لأنه يهجم على الثياب إذا لم تكن جافةً، كما أنه ينتقل إلى الكتب وأغلفتها في الأقاليم المعتدلة وقليلة التهوية وكثيرة الرطوبة، ويمكن حفظ الكتب من العفن عن طريق حفظ المجلدات في غلاف مغلق فيه مسحوق يتبخر ويبقي الكتب في جو واقٍ من الرطوبة، وفي حال حفظ الكتب في مكان مكشوف يجب تهويته جيدًا لمنع تكون العفن الفطري سريع الانتشار، ويمكن نفض الكتب ومسحها من الخارج ومعالجتها فور رؤية العفن لمنع العدوى.

توجد عدة محاليل كيميائية تمنع تكون الفطر خصوصًا عندما توضع مع مواد تغليف الكتب، وتحتوي غالبية هذه المحاليل على الزئبقيات، مثل كلوريد الزئبق، لكن خطورتها تكمن في أنها مرتفعة السُّميَّة، ويجب الحذر الشديد عند استعمالها، ويمكن تنظيف العفن بالطرق العادية من خلال الصابون والمنظفات الصناعية مع الماء، إذ إن غالبيتها تنجح في التخلص من بؤرة العفن وتقي من تراكمها وتوسعها على الأسطح، ومن بعض المناطق التي يمكن أن ينتشر فيها العفن؛ دورات المياه وأبواب الثلاجات وسجاد الغرف والأثاث وجدران البيوت ومناطق من مكيفات الهواء وتمديدات المجاري داخلها وخارجها وغيرها الكثير من المناطق في البيت والمكاتب التي يحتمل تكاثر ونشوء العفن والرطوبة فيها.

من حياتكِ لكِ

تدابير لبيت نظيف أثناء السفر

إليكِ النصائح الآتية لتحافظي على نظافة منزلك أثناء السفر:
  • انقلي أثاثك إلى مكان في المنزل لا يصله الضوء، وضعي عليه الشراشف النظيفة لتمنعي تراكم الغبار عليه.
  • لفّي قطع الإكسسوارات والفضيّات بأكياس أو ضعيها في علب كرتونية أو بلاستيكية، واحفظيها في الخزائن.
  • لُفّي قطع السجاد وضعيها في أكياس بلاستيكية.
  • اقطعي الكهرباء عن جميع الأجهزة الكهربائية.
  • تخلّصي من جميع الأطعمة الموجودة في المطبخ أو في البراد.
  • انزعي الستائر وضعيها مطويّة داخل أكياس بلاستيكية كبيرة.
  • لا تنسي إغلاق مصارف البيت لأنها منفذ لدخول الحشرات للمنزل.
  • أقفلي جميع النوافذ والأبواب جيدًا لمنع دخول الغبار للمنزل.

المراجع

  1.  "What is Mold?", moldpedia, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  2.  "أفكار وأسرار للتخلص من الرطوبة في البيت"، homify، 1-11-2016، اطّلع عليه بتاريخ 18-10-2019. بتصرّف.
  3. "How to Remove Mold from Walls", housewifehowtos, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  4.  "What Causes Mold in Houses and Homes", moldpedia, Retrieved 2019-11-18. Edited.
  5.  "How to remove mould and mildew from walls ", cleanipedia,2019-8-21، Retrieved 2019-11-18. Edited.
  6.  "تنظيف الحوائط من العفن والفطريات"، cleanipedia، اطّلع عليه بتاريخ 18-10-2019. بتصرّف.
  7. "عفن المنازل يؤدي إلى الاكتئاب ويحرض الحساسية على الجهاز التنفسي"، alittihad، اطّلع عليه بتاريخ 18-10-2019. بتصرّف.

جديد قسم : حيل منزلية