إزالة الحبر الجاف من الملابس الملونة

 

بقع الحبر

تُعد بقع الحبر من أصعب أنواع البقع التي يمكن إزالتها عن بعض الأقمشة، وكثيرًا ما تتعرض ملابس الأطفال لمثل هذه البقع مما يفسد ملابسهم، وكذلك يتعرض بعض الأشخاص في بيئة عملهم أو دراستهم التي تُستخدم فيها الأقلام الجافة لمثل هذه البقع، ويُعد هذا الأمر مزعجًا للغاية؛ لأن بقع الحبر الجاف من البقع العنيدة والمستعصية التي تصعب إزالتها، فلا يمكن لربة المنزل استعمال أي مبيض؛ لأنها قد تتسبب بلون باهت للملابس أو قد تسبب ظهور بعض البقع الجديدة التي لا تزول أبدًا، إضافةً إلى أنها قد تنتشر إلى باقي أماكن القطعة عند محاولة إزالتها، لذلك يجب توخي الحذر عند إزالة بقع الحبر عن الملابس الملونة خاصةً الملابس ذات اللون الأبيض، وهنا تتعدد طرق إزالة الحبر الجاف عن الملابس الملونة، فالبعض منها فعّال جدًّا وسريع، والبعض الآخر قد يعطي نتيجة غير مرضية، فيبقى أثر بقعة الحبر عليها، لذلك سنتطرق في هذا المقال لذكر بعض الطرق المناسبة لإزالة بقع الحبر عن الأقمشة بألوان وأنواع مختلفة.

طرق تنظيف بقع الحبر عن الملابس

فيما يأتي ذكر لبعض طرق تنظيف الملابس الملوثة بالحبر باستخدام المكونات التقليدية الموجودة في كل بيت:
  • الكحول: نُشبع بقعة الحبر بكحول إيزوبربيل، ونتركها لمدة نصف ساعة، ثم نفركها بإسفنجة مبللة بالماء البارد.
  • الحليب الرائب: ننقع مكان البقعة بكمية مناسبة من الحليب الرائب لمدة يوم كامل، ثم نغسل القطعة بالماء البارد مع قليل من الصابون السائل، وتكرر هذه العملية إذا لزم الأمر.
  • معجون الأسنان: نضع قليلًا من معجون الأسنان أو معجون الحلاقة على بقعة الحبر، ثم نفرك البقعة جيدًا ونتركها نصف ساعة ثم نغسلها بالماء البارد، وفي حال عدم زوالها تكرر عملية التنظيف عدة مرات حسب الضرورة إذا لزم الأمر.
  • مثبتات الشعر (سبراي): نرش كميةً وافرةً من مثبت الشعر على بقعة الحبر مباشرةً، ثم نتركها لمدة نصف ساعة، بعد ذلك نفركها بإسفنجة مبللةً بالماء البارد، ونكرر العملية عدة مرات إذا لزم الأمر.
  • مزيل طلاء الأظافر: نختبر مساحةً صغيرةً غير ملحوظة من الثوب أولًا قبل الاستخدام، لأن مزيل طلاء الأظافر لا يناسب جميع الأقمشة، ثم نضع كميةً وافرةً من الأسيتون على بقعة الحبر الموجودة على الملابس، ونفركها جيدًا بإسفنجة باردة رطبة.
  • الخل: نسكب ملعقةً صغيرةً من الخل مباشرةً على بقعة الحبر، ونتركها لمدة عشر دقائق، ثم نضع بعضًا من قطرات سائل الصابون على بقعة الحبر، ونفركها بأصابعنا بلطف، ونتركها لمدة خمس دقائق، ثم نغسلها بالماء البارد.
  • كريم الحلاقة: نضع كميةً قليلةً من رغوة الحلاقة مكان البقعة ونتركها مدة نصف ساعة، ثم نفركها بلطف بالماء البارد.
  • عصير الليمون: نضع بعضًا من عصير الليمون على قطعة قماش قطنية أو قطعة قماش نظيفة، ونضغط على بقعة الحبر عدة مرات إلى أن يزول أثرها، ثم نغسل قطعة القماش فورًا، أما بالنسبة للأقمشة التي من الممكن أن يؤثر بها عصير الليمون، يجب أن نخفف العصير ببعض من الماء قبل البدء بعملية التنظيف.
  • صودا الخبز: نصنع عجينة من خلال خلط بيكربونات الصوديوم بالماء، ثم نغمس قطعة قماش نظيفة بهذا الخليط ونفرك مكان البقعة بلطف، وبمجرد اختفاء البقعة نغسل قطعة القماش، ويمكن تكرار هذه العملية إذا لزم الأمر.
  • الملح: نضع كوب ملح في الغسالة، دون إضافة أي منظف إلى المحلول، ونضبط الغسالة على أقل دورة تدعمها، إما إذا كان القماش قاسيًا ومقاومًا للحرارة، يمكننا استخدام أفضل دورة غسيل، ومن المحتمل إزالة البقعة تمامًا، وحتى إذا لم تزل تمامًا فإنها ستختفي إلى حد كبير.

إزالة بقع الحبر عن أنواع الأقمشة المختلفة

يمكن إزالة الحبر عن أنواع معينة من الأقمشة حسب نوع القماش باتباع الخطوات الآتية:
  • الصوف: يمكن إزالة بقع الحبر عن الصوف بتبليل قطعة قماش نظيفة، ووضعها على البقعة الرطبة، ثم إضافة بعض من قطرات الخل الأبيض على البقعة، وفي حال لم تنجح هذه الطريقة في إزالة البقعة تمامًا نرش مثبت الشعر عدة مرات، ونتركه لمدة نصف ساعة، وبعد انقضاء الوقت المطلوب، ننظف مكان البقعة بالماء برفق، ثم نتركها لتجف.
  • البوليسترين: يمكن إزالة بقع الحبر عن البوليسترين بوضع كمية مناسبة من مثبت الشعر على مكان الحبر لتخفيف البقع، ثم مزج ملعقة صغيرة من منظف الصحون السائل مع ربع كوب من الماء الدافئ وملعقة كبيرة الحجم من الخل الأبيض، ثم ننقع مكان البقعة في المحلول لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نغسلها بالماء النظيف، ثم نغسلها كالمعتاد.

طرق إزالة بقع الحبر عن أقمشة الجينز

فيما يأتي خطوات إزالة بقع الحبر عن الجينز:
  • نمسح بقعة الحبر الجديدة على الفور بقطعة قماش ناعمة أو منشفة ورقية، ونتأكد من وضع قطعة قماش نظيفة على الجانب السفلي من الجينز حتى لا تنتشر إلى باقي الأجزاء، ثم نمسحها ونضيف القليل الماء بلطف حتى تبقى البقعة رطبةً دون أن تنتشر أكثر وتزيد.
  • نستمر بتنظيف البقعة بمنديل مبلل إلى أن تخف البقعة.
  • نخلط ملعقةً كبيرةً من الخل الأبيض وملعقةً صغيرةً من نشا الذرة، ثم نضع كميةً صغيرةً من الخليط برفق مكان بقعة الحبر، ونفركها جيدًا بفرشاة أسنان قديمة إلى أن تصبح البقعة خفيفة جدًّا أو إلى أن تزول، وإذا لم تنجح هذه العملية ننتقل إلى الخطوة التالية.
  • نستخدم كميةً صغيرةً من الكحول، ونفرك البقعة برفق بفرشاة أسنان قديمة، ونستمر بفركها إلى أن تخف البقعة أكثر.
  • نستخدم المثبت فقط على الجينز الأبيض أو الباهت، لأنه قد يبيض أو يبهت لونه، ونستخدم مثبت الشعر المحتوي على نسبة عالية من الكحول في إزالة صبغة الحبر سريعًا.
  • نغسل الجينز بمنظف سائل غير مبيض بمجرد إزالة بقعة الحبر، ونضع سائلًا على القماش مع قليل من الماء وننظفه بلطف باستخدام فرشاة أسنان قديمة، ثم نغسله بالماء الدافئ، ونضعه في الغسالة ونغسله، ثم نجففه جيدًا.

المراجع

  1.  "10 Ink Stain Removers To Try", tipnut, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  2. "10 Effective Ways to Remove Permanent Marker Stains from Clothes", well living ideas, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  3.  "How Do You Remove Ink Stains from Silk?"، love to know، Retrieved 4-11-2019. Edited.
  4.  "How to Remove Ink Stains from Denim", do it your self, Retrieved 5-11-2019. Edited.

جديد قسم : حيل منزلية