عفن الملابس

تصبح الملابس عفنةً عادةً عندما تكون رطبةً، وتسببه أنواع معينة من الفطريات، خاصّةً عند عدم تعرّضها لتهوية جيدة، ويكثر ظهور العفن في فصل الشتاء عادةً؛ بسبب كثرة الأمطار وقلة ظهور أشعة الشمس، وأحيانًا يشكّل نوع النسيج المكوّن للملابس بيئةً مناسبةً لنمو العفن وتكوينه.
تعد بقع العفن من أكثر البقع التي تسبب تلف الملابس وتسبب الإزعاج لدى الكثير من الأشخاص؛ لأنها بقع مستعصية يصعب التخلص منها بسهولة، بالإضافة إلى أنها تفسد الشكل الخارجي للملابس ويصبح مظهرها غير لائق ورائحتها كريهة جدًا، كما أنها تسبب الضرر للجسم، لذلك يجب التخلص منها فورًا عند تشكُّلها، وفي هذا المقال توضيح لأهمّ الطرق المستخدمة في التخلص من العفن.

إزالة العفن عن القماش

توجد عدة طرق ووسائل تساعد في إزالة بقع العفن عن الملابس والحفاظ عليها، ومنها ما يأتي:
  • تنظيف بقعة العفن الظاهرة على الملابس جيدًا باستعمال فرشاة أسنان ناعمة، وبعد ذلك تعرّض قطعة القماش أو الملابس للهواء الطلق للتمكن من التخلص من الأبواغ التي تسبب العفن.
  • وضع قطعة الملابس تحت أشعة الشمس مباشرةً، خاصّةً في فترة الذروة لمدة ساعة تقريبًا من الزمن؛ فالشمس تقتل العفن والبكتيريا وتمنع تكاثرهما.
  • نقع قطعة الملابس الملوثة بالعفن بماء نظيف، ومحاولة التخلص من البقع، ثم غسل القطعة كاملةً بماء ساخن مضاف إليه كمية من المبيضات القوية ومعطر الملابس للمساعدة في إزالة البقعة.
  • تجفيف الملابس جيدًا من الماء، وتعريضها لأشعة الشمس الحارة مع مراعاة أن يصلها تيار هوائي جيدًا؛ لأنه يساعد على تجفيفها.
  • عمل محلول من الماء والكلور في حال لم تنفع الطرق السابقة، ذلك بوضع لترين تقريبًا من الماء في وعاء، ثم إضافة مقدار ملعقتين من الكلور العادي وكوب من الكلور المخصص للألوان، ثم غمس قطعة إسفنجية في المحلول وفرك مكان بقعة العفن، بعد ذلك توضّع قطعة الملابس تحت أشعة الشمس وفي الهواء حتى تجف تمامًا.
  • التأكد من جفاف الملابس تمامًا قبل وضعها في الخزانة، ومراعاة تهوية الخزانة جيدًا، ووضع الملابس في مكان بعيد عن مصادر العفن والرطوبة.

وصفات طبيعية للتخلص من رائحة الملابس

يوجد العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها في التخلص من الروائح الكريهة على الملابس دون استخدام المنتجات الكيماوية، ومنها ما يأتي:
  • الخل الأبيض: يستعمل الخل في حل الكثير من المشكلات المنزلية، ويدخل في تنظيف الملابس؛ ذلك لأنه يحتوي على مركبات حمضية تساعد في التخلص من البقع المستعصية والروائح الكريهة التي تلتصق بها كرائحة العفن، كما أنه يستخدم كمنتج فعال لتنعيم الأقمشة؛ لما له من تأثير مشابه للمنتجات التي تباع في الأسواق، ولتحقيق ذلك توضع كمية من الخل الأبيض في الجزء المخصص من الغسالة للمنعمات، وللبقع مستعصية تُنقع القطعة بالخل لمدة عشرين دقيقةً، بعد ذلك تُجفَّف في الشمس.
  • الهواء البارد: يعد الهواء الموجود في الثلاجة من أفضل الوسائل التي ساعدت في التخلص من رائحة العفن الملتصقة بالملابس، ذلك بوضع الملابس في كيس محكم الإغلاق ووضعه في الثلاجة لمدة معينة، ثم إخراج الكيس وغسل الملابس جيّدًا ووضعها في الهواء الطلق لتجفّ تمامًا، وتبدو هذه الفكرة غريبةً لكنها جيدة للتخلص من رائحة العفن تمامًا.
  • صودا الخبز: انتشر استعمال بيكربونات الصودا في التنظيف بصورة واسعة؛ فهي بديل للمواد الكيميائية الضارة، كما أنها تعد مادّةً ماصّةً، لذلك تستعمل في القضاء على العناصر التي تسبب ظهور الروائح الكريهة، كرائحة العرق ورائحة العفن، كما أنها تستعمل على الملابس مباشرةً كمُبيّض طبيعي للتخلص من البقع المستعصية، كبقع العرق، بالإضافة إلى أنها تساعد في إعادة اللون الأصلي للملابس، ويمكن استعمالها على جميع أنواع الأقمشة؛ لأنها لا تضرّ. أما عن كيفية استخدامها فذلك بوضع كمية من الصودا على قطعة الملابس المُراد تنظيفها، وتركها لمدة نصف ساعة تقريبًا، بعد ذلك تُزال باستعمال فرشاة مناسبة، ويمكن وضع كمية منها في الخزانة الخاصة بالملابس؛ لأنها تمتص رائحة العفن منها.
  • زيت شجر الشاي: لزيت شجر الشاي العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات وقاتلة للبكتيريا، لذلك يمكن الاستعانة به للتعقيم والتنظيف، ويمكن استغلاله في تعقيم الملابس والتخلص من الروائح العالقة بها بسبب العفن والرطوبة، ذلك بوضع كمية من زيت شجرة الشاي في علبة رشّ وإضافة القليل من الماء إليها، ثمّ رشّ الملابس والانتظار قليلًا حتى يتغلغل الزيت في القماش، وإذا لم تختفِ الرائحة يُرشّ المزيد منه قبل غسل الملابس والانتظار فترةً أطول حتى تختفي الرائحة.
  • عصير الليمون: يساعد عصير الليمون على التخلص من الروائح الكريهة التي تلتصق بالملابس، خاصّةً رائحة العفن ورائحة العرق، ويساهم أيضًا في إزالة البقع المستعصية التي يسببها العرق؛ وذلك بسبب احتوائه على السيتريك الذي يتغلغل داخل القماش، وللاستفادة منه في ذلك تُخفَّف كمية منه في لترين تقريبًا من الماء، ثم تُنقع الملابس في المحلول لمدة ساعة تقريبًا، بعد ذلك تُغسَل بالطريقة العادية في غسالة الملابس، وتوضع في الهواء حتى تجفّ تمامًا.
  • قشر البرتقال: تتميز قشور البرتقال برائحة جميلة ومميزة تساعد على التخلص من الروائح الكريهة كرائحة العفن ورائحة العرق أو غيرها من الروائح، كما أنها تساعد على إزالة البقع والأوساخ العالق بالملابس، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنعيم الملابس، ويستخدم قشر البرتقال في ذلك بوضع قشر برتقال في قدر، ثم إضافة مقدار لترين من الماء إليه ووضعه على النار حتى يسخن، وعند الوصول إلى درجة الغليان يُرفع عن النار، ثم توضع الملابس فيه وتبقى منقوعةً لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقلّ، بعد تُغسَل الملابس بالطريقة الاعتيادية في غسالة الملابس، ثم تُوضَع تحت أشعة الشمس لتجفّ تمامًا.

المراجع

  1.  Randa Abdulhameed ، "كيفية إزالة العفن عن الثياب "، معلومة ثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 9-12-2019. بتصرّف.
  2.  "إزالة العفن عن الملابس"، كله لك، اطّلع عليه بتاريخ 9-12-2019. بتصرّف.
  3.  "رائحة الملابس الكريهة – ودعها مع هذه الحيل الطبيعية الست!"، لك العافية، 21-10-2018، اطّلع عليه بتاريخ 9-12-2019. بتصرّف.

جديد قسم : حيل منزلية