بقع الحبر على الأثاث

كأم تعيش بين طفلين أو أكثر، فإن أكبر خطا قد ترتكبه هو إعطاء أطفالها بعض أقلام الحبر والألوان ليرسموا الأشجار والورود على الورق، فهم لن يرسموا على الورق سوى لما لا يتجاوز 15 دقيقةً، ثم سيبدأ أحدهم بالرسم على الحائط وآخر بالرسم على خزائن المطبخ وآخر يلقي بنفسه بين المفروشات لتلويثها بأقلام الحبر والألوان التي لا يُمكن تنظيفها بسهولة، وسواء أكانت البقع بسبب الأطفال أم نتيجة انسكاب الحبر عن طريق الخطأ على الكنب فمن الممكن تنظيفها، فكل ما تتطلبه العملية معرفة الطريقة الأنسب والأسهل لإزالة البقع تمامًا، ولا بد من الإشارة إلى أنه يمكن إزالة البقع عن الثياب وليس عن المفروشات فقط أو الجدران.

لحسن الحظ أغلب أنسجة الكنب المنزلية يمكنها احتمال بعض الفرك أو الحك، كما يمكن تنظيفها من جميع بقع الحبر عكس ما يبدو للوهلة الأولى، إذ يمكن لبعض الفرك باستخدام إحدى مواد أو وصفات التنظيف الشائعة محو الأخطاء عن الكنب دون إتلافها أو إلحاق الضرر بنسيجها.

ما هي أفضل الطرق لإزالة الحبر عن الكنب؟

بعد الانتهاء من تنظيف المنزل بأكمله تتبقى أمام ربة المنزل مهمة أخيرة وهي إزالة البقع عن الكنب والمفروشات المنزلية، وفيما يأتي بعض الطرق والمواد التي تساعد على إزالة الحبر تمامًا:
  • الخل: بدايةً تجب الإشارة لضرورة إزالة بقع الحبر وتنظيفها فور رؤيتها وعدم تأجيل عملية التنظيف أبدًا، إذ يجب التخلص من الزائد من الحبر بإحضار قطعة قماش صغيرة والتربيت على منطقة الحبر دون الفرك للتخلص من الحبر الزائد دون مضاعفة تشويه ما هو مشوه بالفعل، ثم وضع القليل من الخل على قماشة وتجربتها على مكان غير ظاهر من الكنبة للتأكد من عدم إتلافها. الخطوات التالية تتضمن إحضار وعاء صغير ومزج ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من سائل الجلي والتنظيف، مع كوب واحد من الماء، ثم وضع القليل من المزيج على بقعة الحبر عن طريق قماشة ناعمة لكن يجب الحذر من دعكها، كما يجب تركها لما يقارب عشر دقائق قبل إحضار قماشة ناعمة ومغموسة في بعض الماء البارد وتنظيف آثار الخل، وأخيرًا يجب إحضار قماشة ناشفة للتخلص من البلل والرطوبة في الكنب، وفي حال عدم اختفاء البقعة يمكن تكرار الطريقة مرةً أخرى.
  • الحليب ونشا الذرة: وهي من أكثر الطرق التي يمكن استخدامها للكنب الأبيض، كل ما على السيدة عمله هو خلط كمية متساوية من الحليب والنشا لصنع خليط يمكن توزيعه على بقع الحبر، إذ يساهم الحليب في تفكيك الحبر ليمتصه النشا بكل فاعلية، وبعد جفاف المزيج يمكن تنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية وتنظيف آثار الحليب بإسفنجة أو قطعة قماش رطبة، مما يؤدي لاختفاء بقع الحبر الجاف تمامًا، كما يُمكن استخدام هذه الطريقة في حال وجود الحبر على إحدى قطع الملابس البيضاء.
  • كحول طبي: لإزالة بقع الحبر عن الكنب يجب في البداية ترطيب المنطقة بكمية من الماء الفاتر، مع تجنب فركها لعدم السماح بتسريب الحبر إلى داخل النسيج أكثر، ثم تطبيق الكحول الطبي (يُنصَح باختبار الكحول على جزء مخفي من القماش لتحديد ما إذا كان الكحول مضرًا بالنسيج أم لا) على قطعة قماش نظيفة والتربيت بها برفق على البقعة، ومن شأن هذه العملية إزالة البقع على الفور.

كيف تستخدمين بيروكسيد الهيدروجين لإزالة الحبر عن الكنب؟

يُمكن اتّباع الخطوات التالية لإزالة بقع الحبر عن الكنب بفاعلية تامة:
  • ملء حقنة طبية بمادة بيروكسيد الهيدروجين، ثم إفراغ الحقنة في البقعة لحصر بقعة الحبر ومنع تسربها وتوسعها أكثر على القماش، إذ يصنع البيروكسيد ما يشبه الحاجز في هذه الحالة.
  • غمس قطعة قماش بيضاء نظيفة في كمية من مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون)، ومن الممكن في هذه الحالة إضافة كمية من الكحول الطبي بدلًا من المزيل في حال عدم توفره في المنزل، ثم استخدام تلك القطعة بالتربيت بلطف على مكان بقعة الحبر، ويجب الحرص على العمل بدءًا من الخارج باتّجاه الداخل، كما يمكن إضافة المزيد من المزيل أو الكحول على المنشفة أو قطعة القماش خلال إزالة الحبر عن الكنب، مع الاستمرار بالتربيت لحين زوال أكبر كمية ممكنة من الحبر.
  • مزج نصف كوب من الماء البارد مع قطرات من سائل غسيل الأطباق في وعاء صغير الحجم، ثم ترطيب قطعة قماش بالمزيج وتنظيف المنطقة الملوثة بلطف، ثم تمرير قطعة قماش أخرى رطبة لتنظيف الصابون السائل.
  • استخدام مثبت الشعر (hairspray) كطريقة بديلة لإزالة بقع الحبر عن الكنب، إذ يُمكن رشّ مثبت شعر على قطعة قماش بيضاء واستخدامها بالتربيت على مكان البقعة بلطف، وكلما لوحظ تلوث أحد جوانب القماش يمكن الانتقال لجزء آخر نظيف ووضع كمية أكبر من مثبت الشعر، وبعد الانتهاء من إزالة جميع آثار الحبر يُفضل فرك الكنب بقطع أخرى جافة من القماش.

إزالة بقع الحبر عن الأثاث الخشبي

يوجد عدد هائل مما يُمكن أن يُحدِث بقع حبر على الأثاث الخشبي في المنزل لكن لحسن الحظ توجد العديد من الطرق الواضحة والعملية التي تزيل تلك البقع وتخفيها، ومن الطرق التي ينصح بها الخبراء ما يأتي:
  • صودا الخبز: يمتاز هذا المكون البسيط الموجود في جميع المطابخ باحتوائه على خصائص فعالة في تنظيف سائر أنواع البقع، لذا يمكن إضافة ملعقة واحدة منه إلى نصف كوب من الماء وتحريك المحلول جيدًا، ثم توزيع المحلول على البقع وتركه لمدة 15 ثانيةً، ثم إزالة المحلول باستخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة.
  • صابون سائل: يمكن اللجوء لهذا المكون في حال عدم تواجد صودا الخبز في المنزل، إذ يُنصَح بخلط نصف ملعقة كبيرة من الصابون السائل مع ثلث كوب من الماء الفاتر، مع الحرص على تحريك المحلول لحين ظهور الفقاعات فيه، فهذه الفقاعات هي الفعالة لإزالة آثار البقع أكثر من السائل نفسه، لذا يجب استخدام قطعة قماش ناعمة لنقل الفقاعات من الكوب ووضعها على بقع الحبر على الأثاث ، ثم استخدام قطعة قماش أخرى لإزالة آثار السائل عن الأثاث.

المراجع

  1.  Tim Marshall (2017-8-9), " How to Get Rid of Ink Marks on Furniture "، servicemasterofficecleaning, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  2.  Jenny Harrington (2018-12-19), " How to Remove Ballpoint Stains From Fabric on Sofas"، homeguides.sfgate, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  3.  Sally Morgan, "How to remove ink stains from fabric sofas"، plumbs, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  4.  "How to Remove Pen Ink from Fabric Upholstery", howtocleanstuff, Retrieved 2019-10-26. Edited.
  5.  Kimbry Parker , " How to Get Ink Pen Stains Out of a Couch "، hunker, Retrieved 2019-10-26. Edited.

جديد قسم : حيل منزلية