أريد تعلم الخياطة والتفصيل

 

فن الخياطة

تعد الخياطة من المهن الضرورية والمهمة في حياة الناس، فهي الأساس في تصميم الأزياء، كما تمكننا الخياطة من التعديل على الملابس الجاهزة التي نشتريها؛ كتصغير الحجم أو التقصير أو التكبير، كما أن الخياطة تعد من المواهب التي يمكن للشخص امتلاكها، فقد تكون بابًا للرزق فيعتاش الشخص منها، وقد تكون إحدى الطرق لملء وقت الفراغ بنشاط مفيد ومسلٍّ، وتوجد خطوات لا بد من اتباعها لمن أراد ممارسة هذه المهنة، كما أن لهذه المهنة عدّة أدوات لا يمكن الاستغناء عنها، وفيما يلي من المقال توضيح لبعض طرق تعلم فن الخياطة والتفصيل.

كيف يمكن تعلم الخياطة والتفصيل

إن تعلم الخياطة ليس بالأمر الصعب، ولكنّ المرء يحتاج لبعض التركيز وحب الممارسة كي يطوّر هذه المهنة تطويرًا كبيرًا، ولا بد من عدّة خطوات يجب اتباعها لمن يريد تعلم فن الخياطة والتفصيل، وهي خطوات بسيطة تساعد في احتراف هذه المهنة الرائعة، وتتمثل الخطوات الأولى في تعلم هذه الخياطة والتفصيل بما يلي:
  • إحضار الأدوات اللازمة لتعلم الخياطة والتفصيل وهي الخطوة الأولى لتعلم الخياطة، وسنذكر الأدوات اللازمة لذلك في المقال.
  • متابعة بعض مقاطع الفيديو على الإنترنت إذ يمكّن ذلك من أراد تعلم فن الخياطة والتفصيل من إتقان المهنة في وقت قياسي، وتوجد الكثير من القنوات على برنامج اليوتيوب، والمختصة في تعليم فن الخياطة والتفصيل.
  • تحديد نوع القماش الذي يريد المتعلم العمل عليه، كما يجب عليه تحديد نوع القطعة التي يريد تفصيلها، وذلك لأن كل نوع من القماش له طريقة في التفصيل، ولا تصلح كل أنواع الأقمشة لبعض الأنواع من التفصيلات.
  • رسم توضيحي للقطعة المراد تفصيلها وخياطتها، وهذه الخطوة ضرورية ومهمة في تنظيم العمل وإنجازه.
  • فرد القماش على أرض مستوية عند قص قطعة القماش؛ لإزالة أي تجاعيد فيها، ثم يبدأ المتعلم بقص القماش تبعًا للرسم التوضيحي الذي أعدّه مسبقًا، وباستخدام متر خاص بالخياطة والتفصيل ويسمى متر القماش.
  • ثني الأطراف وخياطتها عند تفصيل قطعة قماش، وذلك لإعطاء متانة للقطعة التي ستُفصَّل.
  • وضع الدبابيس لتثبيتها موقّتًا عند تصميم قطعة القماش حسب الشكل المراد، ثم تخاط القطعة بواسطة ماكنة الخياطة، وتزال منها الدبابيس.
  • خياطة السحاب وتثبيته قبل وضع الجزء الأمامي من التفصيلة في كانت قطعة القماش المراد تفصيلها تحتوى على سحّاب من الخلف، وذلك يوفر الوقت والجهد على من يخيط القطعة ويفصّلها.
  • الخياطة تبدأ من الأعلى للأسفل في معظم الأنواع، وهذا يعني أن الخياط يبدأ بالأكتاف ثم ينزل شيئًا فشيئًا إلى نهاية القطعة المراد تفصيلها وخياطتها.
  • تثبيت قطعة القماش بحوّاف إضافية عند العنق والأكتاف، كما يجب إخفاء الخياطة الداخلية، للحفاظ على جمال القطعة وبيان الاحترافية في خياطتها وتفصيلها.
  • التدرب عند خياط ماهر أو الاشتراك في إحدى الدورات التدريبية التي تُعلم فن الخياطة والتفصيل وذلك في حال مواجهة الشخص لصعوبة في تعلم فن الخياطة والتفصيل عبر الإنترنت.

الأدوات المستخدمة في الخياطة والتفصيل

يوجد فرق بين أدوات التفصيل والتطريز اليدوي، وبين الأدوات المستخدمة للخياطة والتفصيل؛ فالتطريز اليدوي يعتمد على أدوات بسيطة تستخدم لوضع إضافات على الأقمشة الجاهزة، أما فن الخياطة والتفصيل فهو صناعة الألبسة بعدّة أشكال مختلفة، كالقمصان والبناطيل والتنانير والفساتين، ومن الأدوات المستخدمة لتعلم الخياطة والتفصيل والتي يمكن تقسيمها لعدّة مجموعات، ما يأتي:
  • أدوات القياس: وهي أدوات تستخدم لقياس الأقمشة قبل قصها وتفصيلها، وتتكون من شريط القياس المقسم لأعدّة سنتيمترات ويسمى أيضًا بمتر القماش، وأقلام الطباشير وذلك لرسم المخطط التفصيلي للقطعة قبل قصها، ويمكن استعمال أقلام الرصاص أيضًا.
  • أدوات القص والقطع: وهذه الأدوات تستخدم لقص الأقمشة بعد تحديد الأماكن المراد قطعها، وتتمثل هذه الأدوات بالمقصات بأحجامها المختلفة فمنها الصغير ومنها الكبير، كما توجد عدّة أنواع للمقصات تختلف باختلاف القماش المراد تفصيله.
  • أدوات الخياطة والتفصيل: وهذه الأدوات تستخدم في تثبيت القطعة المراد تفصيلها وخياطتها وإعطائها الشكل النهائي، ومن أهم هذه الأدوات، ماكنة الخياطة وتتوفر منها عدّة أنواع بعضها يكون صغيرًا بحجم كفة اليد وبعضها كبيرًا يحتاج إلى طاولة خاصة، ومجموعة من الإبر مختلفة الأحجام والأنواع ويجب الانتباه إلى وضع الإبر في علبة خاصة ليسهل العثور عليها وهي أيضًا منها ما أنواع تستخدم في الخياطة اليدوية وبعضها خاص بماكنات الخياطة وبعضها خاصة بالتطريز، ومجموعة من الدبابيس لتثبيت قطع القماش قبل درزها، والتي تُزال عند البدء بخياطة القماش.
  • أدوات تثبيت الأقمشة: وهذه المجموعة تساعد في تثبيت الأقمشة أثناء تفصيلها وخياطتها وتسهل على الخياط عمله، ومن أهمها: طاولة الكي وتستعمل لكيّ القماش بعد تفصيله والتأكد من جودة العمل، ومكواة ذات حرارة معتدلة حتى لا تضر القماش المستخدم للخياطة والتفصيل، طاولة وكرسي للجلوس أثناء خياطة الأقمشة، كما يجب الانتباه إلى أن تكون الإضاءة جيدة، فالإضاءة الخافتة تؤذي العينين ولا يمكن استعمالها لأغراض الخياطة والتفصيل، إذ إن العمل يحتاج لدقة ووضوح في الرؤية.
  • أدوات التطريز: يختلف التطريز عن الخياطة والتفصيل فهو يعد من الإضافات التي توضع على الألبسة الجاهزة، كما يمكن صنع اللوحات الفنية باستخدام هذا الفن، وله إبر وخيوط خاصة غير التي تستخدم في الخياطة وتفصيل الملابس.

فوائد تعلم مهارة جديدة

يمكن للإنسان تطوير نفسه من خلال التعلم، ويمكنه استثمار أوقات الفراغ في اكتساب مهارات جديدة يمكن أن يجني المال من خلالها، ولكل فرد من الأفراد ميول واهتمامات خاصة، وتوجد عدّة فوائد لتعلم واكتساب مهارات جديدة من أهمها:
  • الشخص الذي يتعلم مهارات جديدة باستمرار يشعر بالإنجاز والفخر والنجاح.
  • تعلم مهارات جديدة من شأنه أن يطوّر الدماغ وينمّي الذكاء عند الفرد.
  • الشخص الذي يتعلم مهارة جديدة تزيد قدرته على التعلم وتزيد سرعة التقاطه للمعلومات.
  • تعلم مهارة جديدة يساعد الشخص في صناعة هدف ومحاولة تحقيقه.
  • الأشخاص الذين يميلون لتعلم مهارات جديدة يكونون في الغالب أشخاصًا منظمين، يعرفون كيفية إدارة وقتهم واستغلاله جيدًا.
  • تعلم مهارات جديدة تجعل الشخص يشعر بالسعادة، فهو يملأ أوقات فراغه بأمور مفيدة، ولا وقت لديه للشعور بالملل.

المراجع

  1.  "SEWING FOR BEGINNERS: EVERYTHING YOU NEED TO LEARN TO SEW", crazylittleprojects, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  2.  "Yes! You Can Sew a Dress!", mybluprint, Retrieved 18-10-2019. Edited.
  3.  "Dressmaking Tools & Equipment", whaleys-bradford.ltd.uk, Retrieved 19-10-2019. Edited.
  4.  "11 Benefits to Learning Something New", nataliesisson, Retrieved 19-10-2019. Edited.

جديد قسم : حيل منزلية