إزالة الإسمنت الأبيض من السيراميك

 

آثار الإسمنت على السيراميك

تُسهم بعض المشاريع المنزلية أو الإصلاحات والترميمات في ترك العديد من الآثار أو البقع كبقع الإسمنت على السيراميك أو بلاط الأرضيات، إذ يُمكن للإسمنت أو غيره من المواد تلطيخُ الأرضيات أثناء تركيب بعض الديكورات المنزلية، وتصلبه وتركه بعض الآثار المزعجة، ومن الجدير بالذكر هنا أن تنظيف البقع يُصبح أكثر صعوبةً عندما تُترك مدةً طويلةً، لكن لحسن الحظ توجد العديد من الحلول والتقنيات المتاحة والمتوفرة لإزالة بقع الإسمنت عن الأرضيات في المنزل، بالتالي ضمان استعادة مظهرها المُسبق كما كان، إذ يُمكن التخلص من الإسمنت عن السيراميك عن طريق أحد المنتجات المباعة في الأسواق والمواد المتخصصة لأوساخ السيراميك التي يتسبب بها الإسمنت، أما في حال الرغبة باستخدام المواد الطبيعية والخلطات المنزلية للتخلّص من الإسمنت توجد العديد من الوصفات المنزلية الشائعة التي يمكن الاستعانة بها.

كيفية إزالة آثار الإسمنت الأبيض عن السيراميك

يُشاع استخدام السيراميك في المطبخ والحمام؛ كونه يُضفي أجواءً جميلةً وديكورًا عصريًا، لكنّه من أكثر الأماكن التي تحتاج إلى رعاية دائمة بسبب تعلّق الأوساخ السريع جدًا بها، مثل: الدّهون في المطبخ والأوساخ والأتربة المختفية والجراثيم والبكتيريا في الحمامات، علاوةً على آثار الإسمنت الصعبة والمزعجة، إلا أنّه توجد العديد من المحاليل والمواد الفعّالة لتفكيك الإسمنت للتخلّص من آثاره على السيراميك بعد الانتهاء من تبليط المنزل، منها ما يأتي:
  • محلول الماء والسكر: تُضاف كمية من السكر الأبيض إلى مياه ساخنة ويُحرك المحلول ليذوب السكر، من الأفضل أن تكون نسبة السكر إلى الماء بنسبة 1:10 أي جزء واحد من السكر مقابل 10 أجزاء من الماء، مع الحرص على تجربة المحلول لمعرفة الكمية الأنسب استخدامها؛ توضع المياه على الإسمنت الصلب وتُترك لمدة زمنية تقدر بالساعة، ثم يُفرك الإسمنت بأداة مناسبة لكشط الكمية الأكبر منه، مع الحرص على تكرار وضع المحلول السابق على الإسمنت لتسهيل عملية الإزالة وتسريعها، من شأن هذه الطريقة تنظيف السيراميك وتلميعه كسابق عهده، بالإضافة إلى أنها من الطرق اللطيفة على البلاط أو الرخام.
  • أحماض أخرى وحمض السلفاميك Sulfamic: تُعد هذه الأحماض قوية المفعول، لذا يجب اختبارها على جزء غير ظاهر من السيراميك أولًا لضمان مدى أمنها عليه، وبعد التأكد من أنها لن تلحق الضرر بالبلاط يُمكن استخدامها أكثر لإزالة بقع الإسمنت، كما يجب التأكد من تهوية الغرفة جيدًا واتّخاذ تدابير الأمان كارتداء القفازات المطاطية والنظارات الواقية، ولا بد من الحذر من رذاذ الحمض خلال الاستخدام، مع ضرورة غسل تلك الرذاذات فور التصاقها بالأسطح بالماء المحضّر مُسبقًا. طريقة الاستخدام تتضمن مزج الحمض مع الماء لتقليل تركيزه، ثم غمر المنطقة الملوثة في المحلول، مع الحرص على تجنب تركه فترةً طويلةً لكيلا يثبت على الإسمنت، ثم البدء بكشط الإسمنت وفركه عن السيراميك باستخدام أداة مناسبة ومتوفرة في المنزل، كما يجب الاستمرار بالفرك وإضافة المزيد من المحلول كلما استدعت الحاجة لذلك، بعد التأكد من اختفاء جميع آثار الإسمنت يمكن غسل المنطقة جيدًا.
  • منظّف الإسمنت والطوب: تُعد هذه المواد عاملًا فعالًا في تفكيك الإسمنت الصلب وتقليل تماسكه وارتباطه بالسيراميك، مع الحرص على اتّخاذ التدابير الوقائية المُشار إليها سابقًا كون هذه الأنواع من المنظّفات تحتوي على أحماض ذات تأثير قوي، ومن الممكن شراء هذا المنظف من المتاجر الموجودة في الأسواق التجارية، كما أنها تأتي بأحجام مختلفة منها حجم اللتر الواحد ومنها الخمسة لترات.

خطوات إزالة بقع الإسمنت البسيطة أو الناعمة عن السيراميك

لإزالة بقع الإسمنت الخفيفة عن السيراميك، يُمكن الاستعانة بالخل الأبيض الذي يُعد من أفضل الطرق وأكثرها استخدامًا في هذا المجال كونه يمنح أثرًا حمضيًا يفكك الروابط بين الإسمنت والبلاط، وذلك على النحو التالي:
  • تغطية المنطقة الملوثة بكمية وفيرة من الخل الأبيض من خلال وضعه على إسفنجة أو قطعة قماش.
  • ترك الخل فترةً زمنيةً تُعادل الساعة أو الساعتين على الإسمنت، وفي حال كان الجو دافئًا وبدأ الخل بالتبخر تجب إعادة غمر المنطقة عدة مرات لإبقائها رطبةً.
  • كشط الإسمنت وفرك السيراميك باستخدام فرشاة أسنان بالية لكي لا يتجرح السيراميك، تكمن أهمية الخل في هذه الحالة في تفكيك البقع وتسهيل عملية إزالتها.
  • إعادة تكرار الخطوات السابقة في حال بقاء بعض البقع الصغيرة، ثم كشطها باستخدام أداة مناسبة.
  • غسل السيراميك بالماء، ثم غسله بالصابون والماء عدة مرات لضمان إزالة أثر الحمض عن السيراميك.

توجد العديد من الطرق التجارية المُستخدمة لتنظيف السيراميك والفواصل الإسمنتية، لكن يجب الحذر عند استخدام بعض المنتجات التجارية التي تُباع في الأسواق والتي أهمها المبيّض، إذ يجب الحرص على توفير التهوية المناسبة والمسافة الآمنة بين المبيض النقي وبلاط السيراميك، خاصّةً السيراميك غير المطليّ، فغالبًا ما تنتج البقع خلال محاولة تنظيف الأرضيات نتيجة مزج المبيض والماء فوق البلاط أو نتيجة مزج كمية زائدة من المبيض مع الماء، فالمزيج الأفضل هو المكون من حصة واحدة من المبيض مقابل ثلاث حصص من الماء، مع الحرص على وضع المناديل الورقية أو المناشف حول الأوعية المستخدمة لمزج مقادير المكونات السابقة.

نصائح لإزالة الإسمنت الأبيض عن السيراميك

ينصح الخبراء بعدد من النصائح والإرشادات العامة عند التعامل مع بقع الإسمنت على السيراميك، ومن هذه النصائح ما يأتي:
  • الحذر والحيطة عند استخدام الأحماض خلال عملية التنظيف، إذ يجب حماية النفس والأفراد من خلال ضمان التهوية المناسبة للغرفة وقراءة التعليمات والتحذيرات المرفقة على عبوة المنتج لمعرفة طريقة الاستخدام الأمثل.
  • إضافة الماء إلى الحمض في حال نصت التعليمات على ذلك فقط، إذ يمكن أن تؤدي إضافة الماء إلى الحمض لتدفقه ورشّه في الأجواء، بالتالي تضرر الوجه أو البشرة في حال عدم الانتباه.
  • استخدام بعض المنتجات الشائعة الفعالة لإبطال مفعول الحمض بعد إكمال عملية التنظيف، إذ إن استخدام تلك المنتجات يضمن عدم وجود أي آثار للحمض على السطح، بالتالي الحد من أي أضرار متوقعة.
  • استخدام حامض الهيدروليك المعروف باسم مرياتيك muriatic، أو حمض كلور الماء، أمّا في حال عدم معرفة هذا النوع من المنتجات فمن الأفضل التواصل مع خبير مختص معتاد على التعامل مع تلك المنتجات، إذ إن الاستخدام الخاطئ لتلك المواد الحمضية يُمكن أن يؤدي إلى مواقف خطرة، بالتالي تفاقم المشكلة أكثر، فليس من المستحيل تنظيف السيراميك بل هو سهل جدًا لكن يجب التعرف على طريقة تنظيفه الصحيحة.

المراجع

  1.  April Dowling , " How to Remove Cement Stains From Tiles "، hunker, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  2.  "Cleaning Grout When Hard – How to Clean off and Remove Grout From a Tiles Surface That has Gone Hard", diydoctor, Retrieved 2019-12-26. Edited.
  3. "How to Remove Cement from Tile", howtocleanstuff, Retrieved 2019-12-23. Edited.
  4.  Sean Russell , " How Can I Get Rid of Bleach Stains on Unglazed Ceramic Tiles? "، hunker, Retrieved 2019-1-2. Edited.

جديد قسم : حيل منزلية