معوقات التجارة الالكترونية

 

التجارة الإلكترونية

تُعدّ التجارة الإلكترونية شكلًا من أشكال التطور التكنولوجي المهول الذي غزا العالم في الأونة الأخيرة، إذ إنّها شكل جديد من أشكال التجارة التي تقوم على أساس التواصل الرقمي بين التاجر والعميل من خلال شبكة الإنترنت، وقد وفرت التجارة الإلكترونية الكثير من الوقت والجهد على الناس في مجال التبادل التجاري عبر أنحاء العالم.

معوقات التجارة الإلكترونية

  • التشريعات والقوانين فيما يتعلق بالتجارة في الدول العربية قاسية جدًّا وصعبة، وتُطبّ بطريقة جامدة دون التعامل بروح القانون في حال لزم ذلك.
  • غياب السرية أثناء تبادل المعلومات بين الشركات الموزعة والناقلة للبضائع، وبين العملاء.
  • عدم توفر بنية تحتية جيدة في الوطن العربي تساعد على التبادلات التجارية الإلكترونية، ومن الأمثلة على ذلك رداءة شبكات الإنترنت وعدم سرية نقل البيانات عبرها أيضًا، وعدم توافر شركات آمنة لنقل البضائع عبر حدود الدول.
  • غياب الوعي لدى المستهلك العربي في الاستفادة من التجارة الإلكترونية أو كيفية استخدام الموارد المتاحة لذلك، كما أنّ الزبائن في الغالب لا يثقون بالتجارة والتعاملات الافتراضية خارج العالم الواقعي.
  • غياب الثقة بالتعاملات والعقود التي تبرم إلكترونيًّا.
  • غياب الخبرة أو حتى المعرفة في مجال التجارة الإلكترونية لدى الموظفين بالدرجة الأولى، ولدى الزبائن أيضًا مما يعيق إتمام التجارة إلكترونيًّا.
  • التمسك بالطرق البدائية بالتسوق والشراء والتي تعتمد على معاينة البضائع وفحصها قبل الإقبال على شرائها.
  • حالات الخداع والغش التي قد تحصل من قبل بعض المعاملات التجارية والتي تعطي الناس تصور سيئًا عن التجارة الإلكترونية.

خصائص التجارة الإلكترونية

  • إمكانية العمل بسهولة في المنزل أو في أي مكان من دون التقيد بموقع جغرافي محدد.
  • إرسال البضائع واستقبال الأموال عن طريق التراسل الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت.
  • إتمام جميع المعاملات التجارية في وقت قياسي مقارنة بالوقت الذي تستهلكه المعاملات التجارية.

فوائد التجارة الإلكترونية

  • زيادة الإتساع في السوق التجاري أمام الشركات الكبيرة والصغيرة، إذ تنفتح الشركات على الأسواق العربية والعالمية دون الحاجة إلى السفر أو وجود مندوبين للشركات في الأسواق.
  • تمكين أصحاب الشركات من الاطلاع على متطلبات السوق والعملاء دون الحاجة إلى التواصل المباشر معهم أو تعبئة الاستبيانات الورقية غير الدقيقة.
  • تقليل الازدحام المروري الذي يحدث أثناء التسوق أو توزيع البضائع على المحال، إذ تُباع المنتجات جميعها عبر الإنترنت وتوصّل البضائع إلى الزبائن مباشرةً.
  • إمكانية البحث عن البضائع واستعراض كل مواصفاتها واختيار الملائم منها، وكذلك استعراض الأسعار والعروض وترجيح الأفضل منها والمناسب للوضع المادي للزبون.
  • إمكانية الحصول على البضائع الأصلية من بلاد المنشأ دون الحاجة إلى تكبد عناء وتكاليف السفر، خاصةً لسكان العالم الثالث الذين يرغبون بالحصول على البضائع من الأسواق الغربية مع عدم قدرتهم على السفر.
  • تمكين الكثير من ربات المنازل والسيدات من القيام بالعمليات التجارية من البيت والحصول على دخل جيد من دون الحاجة إلى الخروج من المنزل.

جديد قسم : ربح المال