إزالة البقع من العبايات السوداء

 

العباءة السوداء

تحتل العباءة السوداء مكانة هامة في لباس المرأة العربية، فهي لباس تقليدي وقطعة ملابس أساسية في خزانة كل فتاة وسيدة عربية على اختلاف الأعمار، وللعباءة موديلات مختلفة، وأقمشتها متنوعة فمن الممكن أن تصنع من الحرير أو الساتان أو الشيفون أو الجورجيت أو القطن أو الجيرسي أو الكريب وغيرها الكثير من الأقمشة، وتسعى المرأة لاختيار أفضل أنواع الأقمشة وأجودها، وتحرص على العناية الدائمة بها، فالعناية بالمظهر واللباس تعكس مدى اهتمام الشخص بنفسه، وتعكس صورة جميلة عن المرأة، والمرأة التي تهتم بتفاصيل ما ترتدي من ملابس تتميّز عن غيرها من النساء.

مهما كان نوع قماش العباءة باهظ الثمن وبجودة عالية، إلا أنّ السيدات غالبًا يواجهن مشكلة تغير في لون العباءة، ومشكلة ظهور البقع على عباءاتهن، فتسارع السيدة لإزالة البقع كي تحافظ على العباءة نظيفة، لترتديها في مناسباتها دون أي حرج.

معظم مشكلات العباءة في تحول لونها الأسود النقي إلى اللون الشاحب، وهذه مشكلة تواجهها السيدة بعد فترة من شراء العباءة وارتدائها، وسببها غالبًا أن السيدة عند غسل العباءة تتبع طرقًا خاطئة، مثل استخدام نوع منظف غير مناسب لقماش العباءة، أو غسل العباءة بماء درجة حرارته عالية، أو تعريضها للشمس فترة طويلة، ومن مشكلات العباءة الأخرى تعرضها للبقع المختلفة؛ مثل بقع الطعام أو المشروبات مثل العصائر والقهوة، أو بقع الألوان والأصباغ المختلفة.

البقع التي يمكن أن تتكون على العباءة وطرق إزالتها

توجد بعض أنواع البقع التي يمكن أن تظهر على العباءة السوداء ندرجها تاليًا:
  • بقع مساحيق التجميل: يمكن أن تظهر بعض البقع الناتجة عن مساحيق التجميل كالبودرة أو كريم الأساس ويسهل إزالة هذه البقع باستخدام الماء والشامبو أو يمكن وضع القليل من كريم الحلاقة على البقعة ثم غسلها كالمعتاد وستزول البقعة مباشرة.
  • بقع أحمر الشفاه: يحدث أحيانًا أن تتسخ العباءة ببقعة من أحمر الشفاه والتي بدورها ستبقى عالقة، ويمكن إزالتها بطريقة سهلة جدًّا عن طريق رش القليل من مثبت الشعر (سبراي الشعر) ثم تترك لعدة دقائق على البقعة ثم تمسح باستخدام فوطة نظيفة.
  • بقع مزيل رائحة العرق: يمكن أن تتكون بعض البقع على العباءة بسبب استخدام مزيل العرق، ويمكن إزالة هذه البقع بسهولة عن طريق استخدام بنطلون من الجينز وتفرك به البقعة وستزول مباشرة، ويمكن استخدام هذه الطريقة مع الصوف والجاكيتات الثقيلة.
  • بقع مضاد التعرق: يمكن كشط بقع مضاد التعرق ثم تفرك باستخدام لوح من الصابون وتفرك باستخدام فرشاة أسنان، ثم يغسل بالماء البارد ويترك حتى يجف بالهواء الطلق.
  • بقع الزيت: يربّت على البقعة باستخدام فوطة نظيفة جافة لامتصاص أي كمية زائدة من الزيت، ثم تسكب كمية من هيدروجين البيروكسيد على البقعة حتى تغطيها تمامًا، ثم توضع بضع نقاط من سائل غسيل الأطباق ثم ترش طبقة رقيقة من البيكنغ صودا ثم تفرك باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وتترك لمدة ثلاثين دقيقة إلى ساعة حتى تتفاعل المكونات وتغسل بالغسالة الكهرباية بالطريقة المعتادة بالماء البارد ولا يجب وضع العباءة بالمجففة الكهربائية حتى لا تثبت البقعة بسبب تعرضها للحرارة.
  • إزالة بقع العرق : يوضع القليل من سائل الغسيل مباشرة على بقعة العرق ثم تفرك وتترك لمدة نصف ساعة، ثم تغسل بالطريقة المعتادة، ويخلط في وعاء صغير ملعقة كبيرة من الخل مع نصف كوب من الماء ثم توضع باستخدام إسفنجة نظيفة على بقعة العرق وهذه الطريقة ستحافظ على لون العباءة السوداء بالإضافة إلى إزالة رائحة العرق وإزالة البقعة، ثم تخلط ملعقة كبيرة من البيكنغ صودا مع القليل من الماء للحصول على معجونة توضع على بقعة العرق وتترك لمدة ثلث ساعة ثم تغسل بالطريقة المعتادة.
  • بقع الحليب والبيض: تعد بقع الحليب والبيض من البقع البروتينية التي يجب معالجتها بطريقة مختلفة إذ إنّ استخدام الماء الساخن لتنظيفها ممكن أن يؤدي إلى نضوج البيض وتغير لون البقعة وتثبيتها، فإذا اتسخت العباءة ببقعة من الحليب يمكن أن تفرك بفرشاة أسنان ثم تنقع بالماء البارد مع أنزيم مخصص لمدة نصف ساعة، ثم تغسل بالغسالة الأوتوماتيكية مع وضع القليل من الكلور المخصص للملابس الملونة وستزول البقعة تمامًا.
  • بقع العفن: تنقع بقعة العفن بالخل الأبيض المقطر أو هيدروجين البيروكسيد أو البوراكس ثم يترك لمدة عشر دقائق، ثم تغسل بالغسالة الأوتوماتيكية بأعلى درجة حرارة باستخدام كمية مناسبة من مسحوق الغسيل ثم تترك لتجف بالهواء الطلق تحت أشعة الشمس.
  • بقع الفواكه وعصيرها: تنقع بقع الفواكه أو عصيرها باستخدام الماء ثم يوضع عليها مسحوق غسيل يحتوي على الأنزيمات لتغطية كل البقعة، ثم تترك لمدة ثلث ساعة ثم توضع كما هي دون غسل البقعة داخل الغسالة الأوتوماتيكية في دورة غسيل بأعلى درجة حرارة مناسبة لنوع القماش.
  • بقع الدم: تنقع البقعة بالماء البارد مع فركها باستخدام الأصابع ثم تغسل حتى تنزل منها أكبر كمية من الدم وتنقع مرة أخرى بالماء البارد، ثم تغسل بمسحوق الغسيل يدويًّا ثم توضع بالغسالة بدرجة حرارة باردة، ولا يجب استخدام الماء الساخن مطلقًا في تنظيف بقع الدم لأنه يحتوي على بروتينات والماء الساخن يثبّت البقعة.
  • بقع معجون البندورة والكاتشب: تغسل بالماء البارد عند تلوثها بالبقعة مباشرة، ثم تنقع بالماء الدافئ ثم تغسل بالماء مع سائل غسيل الأطباق ثم تغسل بالماء وتغسل بالطريقة المعتادة بالغسالة الأوتوماتيكية.
  • العلكة الملتصقة: يوضع القليل من الخل الحار على قطعة العلكة الملتصقة لمدة تتراوح بين دقيقة وثلاث دقائق، وتسحب العلكة مرة أخرى حتى تزال تمامًا، ثم تغسل بأعلى درجة حرارة مناسبة للقماش.


نصائح لإزالة البقع من العباءة السوداء

في ما يأتي بعض النصائح والحلول لإزالة البقع عن العباءة والحفاظ على لونها الأسود النقي:
  • يجب بداية معرفة نوع قماش العباءة، فبعض أنواع الأقمشة لا تغسل بالطرق التقليدية، بل لها طرق خاصة لغسلها، فمعظم أنواع أقمشة العباءات تحتوي على نوع خاص من المواد وأنواع الخيوط وهذه المواد تنكمش عند غسل العباءة في الغسالة الأتوماتيك، لذلك عندها يفضل غسل العباءة إما بالغسالة العادية وإما يدويًّا.
  • يفضل عدم غسل العباءة كاملة إذا كانت نظيفة واتسخت ببقعة صغيرة، بل يفضل تنظيف البقعة بفركها تحت الماء، فهذا يضمن إزالة البقعة في لحظتها وقبل أن تجف وتصبح إزالتها صعبة.
  • يمكن رش قليل من بودرة النشا على البقعة وتركها فترة من الوقت إذا كانت البقعة على العباءة بسبب الدهون أو الزيوت، ثم غسلها بالشامبو الخاص بالعباءة أو بالشامبو العادي بعد إضافة الماء.
  • يشحب لون العباءة، وتصبح البقع أكثر وضوحًا عند استخدام بعض أنواع مساحيق الغسيل التي تبيّض البقعة ومع تكرار غسيل العباءة تزيد العباءة شحوبًا، لذلك يفضل غسل العباءة بشامبو خاص بها، أو حتى بالشامبو العادي وذلك بعد تذويب الشامبو في الماء ثم نقعها فيه، وفرك البقعة بلطف.
  • يجب التعامل بحرص مع العباءة السوداء فاللون الأسود حساس وسريع التأثر، لذلك عند عدم استجابة البقع للطرق التقليدية لا بد من إرسال العباءة إلى محلات التنظيف الخاصة فلديهم المواد والخبرة في التعامل مع مختلف أنواع الأقمشة والبقع.
  • يفضل أن يكون طول العباءة مناسبًا لطول المرأة، فلا تتجر على الأرض لأنها بذلك ستجمع الكثير من الغبار والتراب من الأرض وهذا شيء غير مستحب لأنه سيؤثر على المظهر العام.

المراجع

  1.  "The Essential Abaya Fabric Guide", aaliya collections,11/2/2019، Retrieved 28/9/2019. Edited.
  2.  "Get Rid of Abaya and Thob Stains", destination ksa,7/10/2017، Retrieved 28/9/2019. Edited.
  3.  "How to avoid white marks on black clothes", smart label, Retrieved 28/9/2019. Edited.
  4. "How To Get Oily Stains Out Of Dark Clothes", one good thing, Retrieved 28/9/2019. Edited.
  5.  "How to Clean Sweat Stains From Black Fabric", Hunker, Retrieved 28/9/2019. Edited.
  6.  "Here’s How to Get 13 Types of Stains Out of All Your Clothes", She Knows,30/3/2019، Retrieved 28/9/2019. Edited.
  7. "How to Remove Mould from Fabric", persil, Retrieved 28/9/2019. Edited.
  8.  "13 Stubborn Stains and How to Remove Them", P & G Everyday,27/5/2019، Retrieved 28/9/2019. Edited.
  9. "How to Care for Your Abaya in 10 Simple Steps", VOGUE,14/6/2016، Retrieved 28/9/2019. Edited.

جديد قسم : حيل منزلية