ازالة الحبر من الملابس البيضاء بعد غسلها

 

بقع الحبر

إنّ اتساخ الملابس بالحبر أمرٌ مزعج جدًّا، لذلك ينشغل الكثيرون بالبحث عن طرق للتخلص منه، لأنّ صبغة الحبر صعبة الإزالة، وفي بعض الأحيان نجد طرقًا مختلفة يمكن اتباعها للتخلص من البقع، فبدلًا من التخلص من الملابس نتبع الخطوات التي تُخلّصنا من صبغة الحبر، ومن الضروري التعامل معها في بداية الأمر فور حدوثها، لتسهيل إزالتها عند اتباع بعض هذه الطرق، وقد اخترنا في هذا المقال طرقًا مختلفةً تناسب نوع الحبر للتخلص من البقعة الموجودة على القماش.

إزالة بقع الحبر عن الملابس البيضاء

فيما يأتي ذكر لبعض طرق تنظيف الملابس الملوثة بالحبر باستخدام المكونات التقليدية الموجودة في كل بيت:
  • الكحول: وذلك بإشباع بقعة الحبر بالكحول، وتركها لمدة نصف ساعة، ثم فركها بإسفنجة مبللة بالماء البارد.
  • الحليب الرائب: ينقع مكان البقعة بكمية مناسبة من الحليب الرائب لمدة يوم كامل، ثم تُغسل القطعة بالماء البارد مع قليل من الصابون السائل، وتكرر هذه العملية إذا لزم الأمر.
  • معجون الأسنان: يوضع قليل من معجون الأسنان أو معجون الحلاقة على بقعة الحبر، وتُفرك البقعة جيدًا وتترك نصف ساعة، ثم تُغسل بالماء البارد، وفي حال عدم زوالها تكرر عملية التنظيف عدة مرات حسب الضرورة إذا لزم الأمر.
  • مثبتات الشعر: وذلك برش كميةٍ وافرة من مثبت الشعر على بقعة الحبر مباشرةً، ثم تركها لمدة نصف ساعة، بعد ذلك تُفرك بإسفنجة مبللة بالماء البارد، يمكن تكرار العملية عدة مرات إذا لزم الأمر.
  • مزيل طلاء الأظافر: وذلك باختبار مساحة صغيرة غير ملحوظة من المزيل على الملابس أولًا قبل الاستخدام، لأنّ مزيل طلاء الأظافر لا يناسب جميع الأقمشة، ثم وضع كمية وافرة من الأسيتون على بقعة الحبر الموجودة على الملابس، وفركها جيدًا بإسفنجة باردة رطبة.
  • الخل الأبيض: وذلك بسكب ملعقة صغيرة من الخل الأبيض مباشرةً على بقعة الحبر، وتركها لمدة 10 دقائق، ثم وضع بعض من قطرات سائل الصابون على بقعة الحبر، وفركها بأصابعنا بلطف، ثم تترك لمدة 5 دقائق، وبعدها تغسل بالماء البارد.
  • كريم الحلاقة: وذلك بوضع كمية قليلة من رغوة الحلاقة مكان البقعة وتركها مدة نصف ساعة، ثم تُفرك بلطف بالماء البارد.
  • عصير الليمون: وذلك بوضع بعض من عصير الليمون على قطعة قماش قطنية أو قطعة قماش نظيفة، والضغط على بقعة الحبر عدة مرات إلى أن يزول أثرها، ثم تُغسل قطعة القماش فورًا، أما بالنسبة للأقمشة التي من الممكن أن يؤثر عليها عصير الليمون، فيجب أن يخفف العصير ببعض من الماء قبل البدء بعملية التنظيف.
  • صودا الخبز:  وذلك بصنع عجينة من خلال خلط بيكربونات الصوديوم بالماء، ثم غمس قطعة قماش نظيفة بهذا الخليط، وفرك مكان البقعة بلطف، وبمجرد اختفاء البقعة، تُغسل قطعة القماش، ويمكن تكرار هذه العملية إذا لزم الأمر.
  • الملح: وذلك بوضع كوب ملح في الغسالة، دون إضافة أي منظف إلى المحلول، وضبط الغسالة على أقل دورة تدعمها، إما إذا كان القماش قاسيًا ومقاومًا للحرارة، فيمكن استخدام ماء ساخن في دورة الغسيل في الغسالة، ومن المحتمل إزالة البقعة تمامًا، وإذا لم تزل تمامًا فإنها ستختفي إلى حد كبير.

طرق المحافظة على الملابس البيضاء

توجد بعض النصائح للمحافظة على الأقمشة ذات اللون الأبيض، وهي:
  • فصل الملابس الملونة عن الملابس ذات الأقمشة البيضاء، فمن الضروري الحفاظ على الملابس ذات الألوان الفاتحة كالأبيض، ففي بعض الأحيان تصبغ الأقمشة الملونة الملابس البيضاء، مما يجعلها تبدو باهتة وقديمة، وتعد هذه الطريقة من أفضل نصائح غسل الملابس البيضاء.
  • تقليل المنظفات للملابس، إذ إنّ الاستخدام المفرط للمنظفات على الملابس البيضاء يسبب تلطخها، ومن الضروري شطف الملابس البيضاء عدة مرات بالماء بعد غسلها بالمنظف.
  • تبييض الملابس البيضاء بواسطة عصير الليمون أو الخل الأبيض، فهو أفضل طريقة لإزالة البقع عن الملابس البيضاء، وذلك عن طريق خلط نصف كوب من عصير الليمون أو الخل الأبيض في ماء ساخن، ونقع الأقمشة البيضاء لمدة خمس أو ست ساعات، وتقليل المدة الزمنية إلى ساعة إذا كانت الملابس غير متسخة كثيرًا، وبعد ذلك تُغسل بالمطهرات، وسيظهر التألق المتجدد بقوة على الأقمشة البيضاء.
  • إزالة البقعة عن الملابس البيضاء في الوقت المناسب، خاصةً إذا كانت من النوع العنيد، وذلك بخلط المنظف العادي مع بيروكسيد الهيدروجين، ثم نضع هذا الخليط الآمن على البقعة ونبدأ بتنظيفه جيدًا، وأيضًا يمكن استخدام صودا الخبز والماء مع بيروكسيد الهيدروجين.

إزالة بقع الحبر عن أنواع الأقمشة المختلفة

يمكن إزالة الحبر عن أنواع معينة من الأقمشة حسب نوع القماش باتباع الخطوات الآتية:
  • الصوف: يمكن إزالة بقع الحبر عن الصوف بتبليل قطعة قماش نظيفة، ووضعها على البقعة الرطبة، ثم إضافة بعض من قطرات الخل الأبيض على البقعة، وفي حال لم تنجح هذه الطريقة في إزالة البقعة تمامًا نرش مثبت الشعر عدة مرات، ونتركه لمدة نصف ساعة، وبعد انقضاء الوقت المطلوب، ننظف مكان البقعة بالماء برفق، ثم نتركها لتجف.
  • البوليسترين: يمكن إزالة بقع الحبر عن البوليسترين بوضع كمية مناسبة من مثبت الشعر على مكان الحبر لتخفيف البقع، ثم مزج ملعقة صغيرة من منظف الصحون السائل مع ربع كوب من الماء الدافئ وملعقة كبيرة الحجم من الخل الأبيض، ثم ننقع مكان البقعة في المحلول لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك نغسلها بالماء النظيف، ثم نغسلها كالمعتاد.

نصائح قبل تنظيف بقع الحبر

قبل أن نبدأ عملية التظيف، يجب اتباع بعض الإرشادات الأساسية، وهي كالآتي:
  • اتباع إرشادات ملصق الرعاية للتأكّد من أن القماش قابل للغسل وآمن للون.
  • اجراء اختبار أولي على منطقة مخفية غير واضحة قبل محاولة تنظيف البقعة، خاصةً إذا كان القماش الملطخ من النوع المكلف ولا يمكننا الاستغناء عنه.
  • تنظيف بقعة الملابس في أقرب وقت ممكن، فكلما طالت المدة قبل تنظيف البقعة زادت صعوبة تنظيفها.
  • الحذر من فرك البقعة الموجودة على الملابس في البداية؛ حتى لا تنتشر البقعة على باقي القماش.
  • تنظيف البقعة قبل أن تجف.
  • استدعاء متخصص لتنظيف البقع الجافة خاصةً عند صعوبة إزالة البقعة.

المراجع

  1.  "How to Remove an Ink Stain from a Shirt Pocket", wikihow, Retrieved 4_12_2019. Edited.
  2.  "10 Ink Stain Removers To Try", tipnut, Retrieved 4_12_2019. Edited.
  3. "10 Effective Ways to Remove Permanent Marker Stains from Clothes", welllivingideas, Retrieved 4_12_2019. Edited.
  4.  "5 Easy Tips to Keep your White Clothes Dazzling", parenting.firstcry, Retrieved 4_12_2019. Edited.
  5. "How Do You Remove Ink Stains from Silk?"، love to know، Retrieved 4-12-2019. Edited.
  6.  "How to treat ink stains that get on your clothes or carpet", today, Retrieved 4-12-2019. Edited.

جديد قسم : حيل منزلية